تقدير الحوادث مكلفة وغير مكلفة ( عن طربق مراكز التقدير او شيخ المعارض ) يكون حسب القيمة (مبلغ محدد ) ام حسب الاضرار ؟

الجواب :

هنا ذكر كامل التفاصيل وحالات التقدير حسب ماورد في نظام وسياسة تقييم المركبات

الأضرار الكبيرة اوالغير قابلة للإصلاح:

الأضرار التى ينتج عنها عدم إمكانية إسترجاع حالة السيارة كما كانت قبل الحادث  حيث من المتوقع أن لا تعمل بشكل صحيح  مما قد يؤثر على أنظمة الأمن والسلامة . مما ينتج عنه خطر على المجتمع وعلى سبيل المثال الأضرار التي تؤثر على الهيكل الأساسي للمركبة

الهلاك الكلي: 

 يصنف الهلاك الكلي الي نوعين من حيث التعامل والإشتراطات، ويتلخص هذا التصنيف الى:

  1. خسارة كلية او تالفة:

يجب أن تحول المركبة للبيع (تشليح) ليس للعامة او الأفراد وتسقط من أنظمة التسجيل لدى الإدارة العامة للمرور. الجهة التى تقوم بشراء المركبة يجب أن ت عمل على تفكيك المركبة لإعادة بيع القطع السليمة وإتلاف ماعدا ذلك في مدة 30 يوم من تاريخ الشراء .ويجب المحافظة على سجلات البيع بشكل واضح ويتم توثيق عمليات البيع والشراء وعملية التخلص من إتلاف المركبات الغير قابلة للإصلاح بشكل آمن ومتوافق مع اشتراطات الجهات المعنية.

  1. مكلفة:

هي المركبات التي يبلغ قيمة إصلاحها 50% من قيمتها السوقية فتعتبر ذات إصلاح غير إقتصادي، يتم إرسالها للمزاد وتعلق صلاحية استخدامها في أنظمة الإدارة العامة للمرور، ويمكن بيعها ليتم إصلاحها وإعادة إرسالها للطرق بعد التحقق من جودة الإصلاح ومستوى الأمان بالمركبة، سجلات هذا النوع من المركبات يجب توثيقها والمحافظة عليها وتكون جاهزة حين طلبها من الجهات المختصة، التعريف بكل مركبة في السجلات يجب أن يحتوى على كامل المعلومات لتجنب عمليات الإحتيال.